الخميس، 8 أكتوبر 2009

صحافة القاهرة الخميس: أول إصابتين بأنفلونزا الخنازير بالمدارس.. والإخوان يطالبون باستقالة شيخ الأزهر..و"الأموال العامة" تحقق مع وزير الإسكان السابق الخميس، 8 أكتوبر 2009 -
- تمكنت أنفلونزا الخنازير من اختراق المدارس، إذ سجلت صحافة القاهرة أول إصابتين فى القاهرة وسوهاج، بينما أشارت --- مصر طلبت من منظمة الصحة العالمية إمدادها بـ 15مليون جرعة مجانية من لقاح أنفلونزا الخنازير..
- مازالت ردود الفعل تتوالى ضد الدكتور سيد طنطاوى شيخ الأزهر، حيث طالبت جماعة الإخوان المسلمين بتقديم استقالته. - -تؤكد جيهان السادات أن السادات أخطأ بتعديل مواد الدستور الخاصة بمدد الرئاسة.
- فضيحة جديدة لمنتخب الشباب بعد خسارته فى بطولة كأس العالم على أرض استاد القاهرة،
-فقد قامت الشركة الراعية للمنتخب بوضع إعلانات باللغة العبرية على ملابس اللاعبين،
- وفيما يلى أهم عناوين صحافة القاهرة..
الأهرام
البنك الدولى يُقرض مصر 870 مليون دولار فى 2009. وفى خبر ملفت ومفاجئ، فوجئت إدارة "المصرف المتحد" التابع للبنك المركزى المصرى بأن الفائز بجائزة المليون جنيه يقضى عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بعد قيامه بقتل حماته قبل زفافه بأيام.
وفى إحدى تداعيات هزيمة منتخب الشباب وخروجه من كأس العالم أمام كوستاريكا، أقال اتحاد الكرة المدير الفنى سكوب وجهازه الفنى المعاون، وذلك فى الوقت الذى وصل فيه الفريق الوطنى الأول إلى "لوساكا" لمواجهة منتخب زامبيا فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 فى جنوب أفريقيا.
◄ نظيف يفتتح أول خدمة للإسعاف النهرى.
◄ لقاح الأنفلونزا الموسمية فعال للحماية من أنفلونزا الخنازير.
◄ نور الشريف: لا تصالح مع من يخربون قيم المجتمع.
◄ 17 ألف مقاتل مصرى فى مناورات "النجم الساطع".
◄ صحة المصريين فى خطر: الموت فى شحنة مبيد.
◄ اتصالات مصرية واسعة النطاق لوقف التوتر حول المسجد الأقصى.
الأهرام المسائى
تناولت الأهرام المسائى فى صفحتها الأولى اتفاق الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار مع نائب رئيس البنك الدولى، حول الإسراع فى حصول مصر على تمويل يصل إلى 300 مليون دولار لدعم صندوق دعم وضمان التمويل العقارى، تخصص لتمويل شراء 80 ألف وحدة سكنية على مدار 3 سنوات لإسكان الشباب ومحدودى الدخل.
بينما تواصل الصحيفة تحت عنوان "خدمات الأحياء ماتت إكلينيكيا"، أوضاع الأحياء وانتشار البيروقراطية، مشيرة إلى أن اتباع الأحياء ومجالس المدن لتقديم خدماتهم من خلال الشباك الواحد أصبح بالأمر الذى يشبه المستحيل، وبات حتميا على المواطن أن يحصل على خدماته بعدما "يلف سبع لفات ".
هزيمة المنتخب المصرى للشباب سيطرت على الصفحات الثلاث الأخيرة للصحيفة بعناوين حزينة غاضبة: "دموع بعد فوات الأوان..لاعبو المنتخب انخرطوا فى نوبة بكاء بعد الهزيمة " و"غضب فى المدرجات ..الجماهير هاجمت سكوب ورمزى واللاعبين".
◄ 13 ألف وحدة سكنية للشباب بالبحيرة وتوزيع عقود 350 شقة بأبو حمص
◄ تأهيل 180 ألف شاب لسوق العمل كل 3 أشهر
◄ تطوير 937 مركزا لإكساب الخريجين المهارات الحرفية
◄ خفض الرسوم الجمركية على معدات الطاقة الجديدة
◄ أسعار الأسماك "تشوى" جيوب المواطنين
◄ المدن الجامعية تغلق أبوابها فى وجه طلاب الأقاليم
◄ احتفالية دولية بالقاهرة لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية
◄ غليان فى حزب الأحرار
◄ المصريون أنجبوا 994 ألف طفل فى 6 أشهر
الاخبار
فى محاولة منها لبث الطمأنينة فى نفوس أولياء الأمور بعد اكتشاف حالتين بين طلاب المدارس مصابتين بأنفلونزا الخنازير، جاء المانشيت الرئيسى للجريدة "الموقف مطمئن بالمدارس .. وتدعيم خطط مواجهة أنفلونزا الخنازير".
وفى عموده " 1/2 كلمة" يتساءل الكاتب الكبير أحمد رجب: لماذا لا يستطيع 80 مليونا أن ينظفوا بلدهم بأيديهم؟ مضيفا :" هل لأننا من ذوى الاحتياجات الخاصة؟ هل لأن الزبالة عندنا لا ترى بالعين المجردة ؟ هل لأن أنوفنا – خلقة ربنا – لا تشتم إلا العطور؟ هل نحن نعتبر النظافة كلمة نابية أو "أبيحه" ؟ أم هى كلمة غير عربية لم نترجم حتى الآن معناها؟
◄ 4 مليارات جنيه لدعم سكر التموين.
◄ الموقف مطمئن بالمدارس..وتدعيم خطط مواجهة أنفلونزا الخنازير.
◄ مصر توقف التعامل مع اللوفر.. المتحف يبدى استعداده لإعادة الآثار المسروقة.
◄ النيابة تحقق فى اقتحام نائب دشنا وأعوانه مركز الشرطة.
◄ نقابة الأطباء تحدد قيمة الكشف بالعيادات الخاصة.
◄ 3 قطارات جديدة على الخط الأول لمترو الأنفاق.
الجمهورية
تحت عنوان "النخبة والمعدن النفيس" تساءل محمد على إبراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية: ماذا جرى لشعبنا؟ أين ذهب جيل أكتوبر ومعدنه النفيس الذى ضرب القدوة والمثل للأجيال اللاحقة؟ وماذا فعلت حرب أكتوبر بعد الانتصار؟
وكتب الزميلان جلال راشد ورضا العراقى عن تأكيد المهندس رشيد محمد رشيد تخصيص 4 مليارات جنيه لدعم السكر. ووافق مجلس الوزراء على تعديل قانون مزاولة مهنة طب الأسنان فى اجتماعه أمس، كما وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء على البدء فى تنفيذ منطقة استثمارية بمدينة مبارك للأبحاث العلمية باستثمارات قدرها 2 مليار جنيه.
◄ قرار مصرى بتطعيم الحجاج ضد أنفلوانزا الخنازير.
◄ تعديل قانون مزاولة مهنة طب الأسنان.
◄ 4 مليارات لدعم السكر والمخزون آمن ومستقر ويكفى 10 أشهر.
◄ وزير الأوقاف لخطباء المكافأة: الخطبة بلا تشنج و10 دقائق فقط.
◄ المغربى: تسليم 4600 وحدة سكنية بالمشروع القومى للإسكان.
◄ خطة لزيادة الصادرات المصرية إلى 200 مليار جنيه خلال 4 سنوات.
الوفد
"المال السايب يعلم السرقة"، هكذا بدأت الزميلة أمانى سلامة تحقيقها حول "مصروفات الوزراء..الباب السرى لإهدار المال العام"، مشيرة إلى أن الدولة "تربط الحزام" على الأغلبية المطحونة وتدلل "ولاد الأكابر"، حيث تنفق ملياراً و200 مليون جنيه رواتب المستشارين، و431 مليونا للأدوات المكتبية، و50 مليونا لأطقم الحراسة.
وتحت عنوان " خلى السلاح صاحى"، تناول الكاتب عباس الطرابيلى فى مقاله اليومى ذكريات انتصار حرب أكتوبر، متسائلا عن سبب هذا الاحتفال المكثف بنصر أكتوبر هذا العام، ومجيبا بسؤال آخر: هل هى دعوة لكى نفتح عيوننا أكثر على قضايا عديدة نعانى منها، تجعلنا نستدعى روح هذا النصر العظيم، مضيفا
" لعل وعسى نعبر كل أسباب اليأس والضعف التى نعيشها من وقت لآخر".
◄ زيادة جنونية فى أسعار اللحوم البلدية خلال أسابيع.
◄ نور الشريف: بكيت من قسوة الشائعة الأخيرة .. وانتظر إنصاف القضاء.
◄ زاهى حواس يفجر أزمة مع فرنسا بعد قراره وقف التعاون مع اللوفر.
◄ إسرائيل تستخدم تصريحات "جرانة" لضرب السياحة فى مصر.
◄ بعد فضيحة البرادعة..عدلى حسين يهاجم الصحف المعارضة والمستقلة.
◄ ردود فعل غاضبة لمنع شيخ الأزهر النقاب داخل المعاهد الأزهرية.
المصرى اليوم
شبح أنفلونزا الخنازير يتصدر صحيفة المصرى اليوم، تحت عنوان " أنفلونزا الخنازير تخترق المدارس..وتصيب حالتين"، مشيرة إلى إغلاق فصلين فى القاهرة وسوهاج 15 يوما بعد إصابة طالبتين، إحداهما فى الصف الثالث الإعدادى والثانية فى المرحلة الابتدائية. وكشفت الصحيفة عن وضع الشركة الراعية لمنتخب الشباب لكرة القدم إعلانات لماركة ملابس إسرائيلية على تى شيرتات الدعاية فى الإعلانات، التى صورها نجوم منتخب الشباب.
بينما تواصل جيهان السادات فى صفحتها السابعة اعترافاتها للمصرى اليوم، قائلة إن السادات أخطأ بتعديل مواد الدستور الخاصة بمدد الرئاسة، واصفة جمال مبارك بأنه شاب طموح ويسعى لأن يكون شيئا فى عالم السياسة، لكنه يحتاج لمزيد من الصقل واكتساب الخبرة.
◄ أنفلونزا الخنازير تخترق المدارس وتصيب طالبتين.
◄ مسجون يفوز بجائزة "المليونير" ويتسلمها بعد "التأبيدة".
◄ 15 أسقفاً يطالبون بتغيير لائحة انتخاب البابا.
◄ الإخوان يطالبون باستقالة شيخ الأزهر بسبب واقعة "النقاب".
◄ "واشنطن تايمز": المصريون يصوتون لـ "الإخوان" بسبب فساد الحكومة وسوء أداء "الوطنى".
الدستور
" شوية عيال"، هو الوصف الذى أطلقته الدستور على منتخب الشباب فى صدر صفحتها الأولى. بينما تناول المانشيت الرئيسى للدستور تصريحات الوكالة الفرنسية التى وصفت البرادعى بأنه الوحيد القادر على منافسة الرئيس مبارك أو نجله فى انتخابات الرئاسة.
كما أبرزت تصريحات وزارة الصحة حول عدم السماح باستيراد غشاء البكارة الصينى ووضع العقوبات الرادعة على الاتجار فيه. وفى مقاله " كلمة حرة"، يتوقع الكاتب محمد على خير أن يتكرر سيناريو خبراء وزارة العدل مع موظفى الشهر العقارى التابعين لوزارة العدل، الذين بدأوا وقفتهم الاحتجاجية منذ أيام وسط تجاهل من وزير العدل قائلا : " إذا لم تتم محاسبة وزير على خطأ ارتكبه .. سيتكرر هذا العند الوزارى كثيرا ويصبح من سخف القول هنا أن تسأل عن مصالح المواطنين".
◄ الوكالة الفرنسية: البرادعى وحده قادر على منافسة مبارك أو نجله فى انتخابات الرئاسة.
◄ الصحة: لن نسمح باستيراد غشاء البكارة الصينى.
◄ مهدى عاكف: تصعيد عصام العريان لمكتب الإرشاد مازال محل نقاش.
◄ "رشيد": مخزون السكر يكفى 10 أشهر.
◄ معركة بالرصاص أمام مخبز فى الفيوم بسبب "العيش".
◄ احتجاج المئات من طلاب الجامعات على تأخير التسكين بالمدن.
الشروق:
محاولة توفير لقاح أنفلونزا الخنازير تصدرت صحيفة الشروق تحت عنوان "مصر تطلب 15 مليون جرعة مجانية من لقاح أنفلونزا الخنازير"، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية لن توفر المصل قبل شهر نوفمبر. وتمهيدا لتسوية ملف الجهاديين المصريين الموجودين فى الخارج، كتب محمد سعد عبد الحفيظ أن مصر تسلمت من اليمن وباكستان مؤخرا عددا من قيادات الجهاد، الذين ارتبطوا بتنظيم القاعدة فى السنوات الأخيرة، وذلك فى إطار التعاون الدولى لمكافحة الإرهاب.
وتناولت الزميلة ياسمين سليم تصريحات الدكتور إبراهيم زهران المستشار الفنى لحملة الغاز، عن وجود عجز فى ميزانية 2007/2008 فى قطاع البترول بمقدار 49,841 مليار جنيه، فضلا عن حصول الهيئة العامة للبترول على 71 مليار جنيه كإعانة من وزارة المالية.
وعلى صفحتها الخامسة تساءلت الشروق: هل يصمد النقاب أمام المؤسسة الدينية والتعليمية فى مصر؟ "حيث تستعرض الزميلة أمانى ماجد بداية انتشار النقاب فى مصر مع منتصف السبعينيات من القرن الماضى، مع نزوح عدد كبير من أساتذة جامعة الأزهر نحو السعودية وتشبعهم بالفكر السلفى، مرورا بظهور الدعاة المعاصرين وتنبيه المؤسسات الدينية على أنه "عادة وليس عبادة"، لتبدأ مرحلة من الهجوم على النقاب.
◄ مصر تطلب 15 مليون جرعة مجانية من لقاح أنفلونزا الخنازير.
◄ نيابة الأموال العامة تحقق فى اتهام وزير الإسكان السابق بالتربح.
◄ مصر تتسلم مجموعة جديدة من قيادات الجهاد الهاربة.
◄ الشورى يرفض نحت تماثيل للحكام السابقين .. ويتعاقد مع حلوانى شهير.
◄ تأجير القناة الخامسة لطلاب "الانتساب الموجه" بالجامعات.
◄ توقعات القطن: "جيزة 88" بـ 700 جنيه.. و520 لأقطان الوجه القبلى.
نيويورك تايمز
ليبرمان: التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل وفلسطين الآن مستحيل.
◄ ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجدور ليبرمان قال إنه لا سبيل لإنهاء الصراع الإسرائيلى-الفلسطينى لسنوات عديدة مقبلة، موضحاً أن الجهود المبذولة للتوصل لاتفاق سلام قد فشلت منذ أول اتفاقية بين إسرائيل والفلسطينيين عام 1993.
وأكد ليبرمان أنه ليس من المنطقى أن يتم التوصل إلى اتفاق يضع نهاية لهذا الصراع الدامى فى هذا الوقت تحديداً، ومن يعتقد غير ذلك، لا يدرك خطورة الموقف.
ويرى ليبرمان أن الجانبان يجب أن يعكفا على التوصل إلى اتفاق مؤقت من شأنه خلق نوع من الاستقرار ينعم به الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء، وأن يتركا القضايا الصعبة "لمرحلة لاحقة".
إستراتيجية أفغانستان الجديدة تميل نحو التركيز على تهديد القاعدة
◄ اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على واحدة من أكثر القضايا خطورة على سياسة الولايات المتحدة الخارجية، وقالت إن فريق الرئيس الأمريكى، باراك أوباما للأمن القومى بصدد إعادة صياغة إستراتيجية الحرب وتحويل التركيز إلى شن حملة ضد تنظيم القاعدة فى باكستان، موضحين أن حركة طالبان فى أفغانستان لا تفرض تهديداً مباشراً على الولايات المتحدة الأمريكية.
وتلفت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى اجتمع فيه أوباما مع مستشاريه لمدة ثلاثة أسابيع لمناقشة باكستان، أعلن البيت الأبيض أنه لم يحسم أمر زيادة القوات الأمريكية فى أفغانستان.
غضب الفلسطينيين يجبر السلطة الفلسطينية على تغيير موقفها إزاء تقرير جولدستون.
◄ ذكرت الصحيفة أن موجة الانتقاد اللاذعة التى تعرضت لها السلطة الفلسطينية داخل البلاد وخارجها، أجبرت القيادة الفلسطينية على تغيير موقفها بشأن تقرير جولدستون الذى يدين كلا من إسرائيل وحماس بارتكاب جرائم حرب فى حرب إسرائيل الأخيرة على غزة، حيث أعربت عن موافقتها أمس الأربعاء، لقرار مجلس الأمن المتعلق بتقرير الأمم المتحدة.
وتلفت الصحيفة إلى أن القيادة الفلسطينية كانت قد أذعنت للضغط من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لتأجيل البت فى هذا التقرير لمدة ستة أشهر، لأن النظر فيه سيعرقل محاولات إحياء عملية السلام.
غير أن غضب الفلسطينيين والعرب بوجه عام، وانتشار المظاهرات فى الشوارع العربية من الدوحة إلى دمشق كان له الصوت الأعلى فى تغيير موقف القيادات الفلسطينية.
واشنطن بوست
إيران تتهم الولايات المتحدة بالتورط فى اختفاء عالم إيرانى.
◄ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الإيرانى، منوشهر متكى اتهم الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء، بتورطها فى اختفاء عالم إيرانى له علاقة ببرنامج إيران النووى، وتأتى هذه الاتهامات بعد أقل من أسبوع من انعقاد قمة جينيف التى جمعت بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية وخمس قوى عالمية أخرى، وناقشوا خلالها الطموح الإيرانى النووى، كما تلى هذا الاتهام إثارة أمريكا تساؤلات حول احتجاز أمريكيين فى إيران.
وتقول الصحيفة إن العالم، شهرام الأميرى، اختفى خلال أدائه لمناسك العمرة فى المملكة العربية السعودية منذ أربعة أشهر، وقد طالبت إيران السعودية بالمساعدة فى العثور عليه.
حرب أفغانستان تختبر مُثل أوباما العليا
◄نشرت الصحيفة مقالاً كتبه ديفيد أجناتيوس يتحدث عن إستراتيجية الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى أفغانستان وكيف تختبر هذه الحرب مُثله وقيمه، ويتساءل الكاتب فى بداية مقاله عما إذا كان أوباما ينتهج "عقيدة" ما فى معالجته للسياسة الخارجية خلال التسعة أشهر الأولى من استلامه مقاليد الحكم، ويجيب بالإيجاب، قائلاً إن هذا ظهر جلياً فى دعواته المتكررة لإقرار الحقوق العالمية والمسئوليات، ولكنه على ما يبدو لم يطبق هذا على أصعب القضايا التى تواجه الإدارة الأمريكية مثل الحرب على أفغانستان.
الجارديان
اللوفر بانتظار رأى لجنة الخبراء لإعادة القطع الأثرية المصرية المسروقة
◄ اهتمت الصحيفة بالتعليق على قرار الحكومة المصرية بقطع تعاونها الثقافى مع متحف اللوفر الفرنسى بسبب رفضه إعادة "قطع أثرية مسروقة"، وقالت إن هذا القرار إنما يعنى منع أى بعثات أثرية مرتبطة بمتحف اللوفر من العمل فى مصر.
متحف اللوفر بدوره كان قد أعلن أنه لا يمانع مبدئياً بإعادة القطع محل الجدل، وأنه بانتظار رأى لجنة خبراء وقرار وزارة الثقافة الفرنسية، حسب الصحيفة.
وأوضحت الصحيفة، أن هذا القرار يعنى وقف اللقاءات والمحاضرات التى يتم تنظيمها بالتعاون مع المتحف الفرنسى، وتعليق عمل بعثة التنقيب التابعة للوفر، والتى تعمل فى منطقة سقارة بالجيزة، وأشار زاهى حواس، رئيس المجلس الأعلى للآثار من ناحية أخرى، إلى أن هذا القرار، الذى لم يعلن عنه مسبقاً، اتخذ "قبل شهرين" ملمحاً بذلك إلى أنه غير مرتبط بفشل وزير الثقافة المصرى فاروق حسنى فى الفوز بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو الشهر الماضى.
الإندبندنت
حرب أفغانستان قسمت الصفوف الأمريكية
◄ خصصت الصحيفة افتتاحيتها للتعليق على الموقف الأمريكى من الحرب على أفغانستان واستعرضت الرأيين المتضاربين فى الولايات المتحدة بشأن هذه الحرب، فهناك الرأى الذى يمثله نائب الرئيس جو بايدن والذى يروج للتركيز على مطاردة حركة طالبان وضرب مواقعها فى باكستان باستخدام طائرات بدون طيار ومجموعات من القوات الخاصة.
أما الرأى الآخر فيمثله قائد القوات فى أفغانستان ستانلى ماكريستال، الذى يقول بضرورة مواجهة حركة طالبان وحماية الشعب الأفغانى وتدريب قواته، وهذا يتطلب إرسال قوات إضافية قد يصل عددها لأربعين ألفاً.
ويبدو أن أوباما يميل إلى الخيار الثانى، فقد أكد خلال اجتماعه مع قادة الكونجرس، أن تخفيض عدد القوات غير وارد، واستبعد انتهاج أساليب قائمة على استهداف الإرهابيين تحديداً فى العمليات العسكرية.
ولكن هناك عقبات كثيرة فى أفغانستان، على حد قول الصحيفة، فالطرف الآخر هو حكومة فاسدة فقدت مصداقيتها فى الانتخابات الأخيرة، ولا يصل نفوذها إلى أبعد من العاصمة كابول.
التليجراف
مطالبات باستقالة وزير الثقافة الفرنسى لميوله الجنسية.
◄قالت الصحيفة إن وزير الثقافة الفرنسى فريديريك ميتران يتعرض لضغوط هائلة للاستقالة، بعد أن تبين أنه اعترف بأنه دفع أموال لصبية من أجل القيام بأفعال جنسية أثناء قضائه عطلة فى تايلاند.
وذكرت الصحيفة أن فريدريك أصدر رواية تحت عنوان "الحياة السيئة" عام 2005 وهى تروى عن سيرته الذاتية والتى أثارت جدلا واسعا، حيث يمارس أحد أبطالها الجنس مع الصبية فى تايلاند مقابل أجر مالى، وعاد فريدريك ليكون من أشد المدافعين عن المخرج رومان بولانسكى الذى يواجه حاليا الاتهام فى سويسرا باغتصاب فتاة قاصر تبلغ من العمر 13 عاما، ذلك عام 1977 فى الولايات المتحدة.
وفى كتابه، يذكر فريدريك ميتران ابن شقيق الرئيس الفرنسى الراحل فرنسوا ميتران: "لقد داومت على عادة دفع أموال للصبية.. كل هذه طقوس سوق الشباب، فسوق العبيد تثيرنى بشكل هائل".
السعودى المجاهر بتجاربه الجنسية يعاقب بألف جلدة والسجن 5 سنوات.
◄ذكرت الصحيفة أن مازن عبد الجواد الرجل السعودى الذى روى عن تجاربه الجنسية بالبرنامج اللبنانى "خط أحمر" فى يوليو الماضى، قد حكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات وضربه 1000 جلدة.
إلا أن محاميه سليمان الجوميى، قال إنه سيستأنف الحكم، وإنه يثق فى أن هذا الحكم الذى ينطوى أيضا على منع موكله من السفر أو التحدث لوسائل الإعلام سيتم إبطاله.
وكان عبد الجواد قد روى عن تجاربه الجنسية منذ الصغر ووصف كيف أنه مارس الجنس لأول مرة حينما كان يبلغ من العمر 14 عاما، كما ناقش تجاربه الجنسية مع رجال آخرين.
التايمز
إيران تتهم الولايات المتحدة بخطف أحد علمائها..
◄قالت الصحيفة، إن إيران تتهم الولايات المتحدة الأمريكية بخطف أحد علمائها النوويين أثناء أدائه فريضة الحج بالمملكة العربية السعودية، وسط تكهنات حول دوره المحتمل فى إماطة اللثام عن محطة نووية سرية بالقرب من مدينة قم.
وقال وزير الخارجية الإيرانى منوشهر متقى للصحفيين أمس، الأربعاء، إن إيران لديها أدلة على تورط واشنطن، مضيفاً "لقد وجدنا وثائق تثبت علاقة الولايات المتحدة باختفاء شهرام الأميرى فى المملكة العربية السعودية"، وقال متقى "نحن نحمل المسئولية للمملكة العربية السعودية".
والأميرى هو ثان عالم يتم اختفاؤه فى الخارج على مدى العامين الماضيين ممن يشاركون فى البرنامج النووى الإيرانى قد، حيث سبقه على رضا أصغرى، نائب وزير الدفاع وقائد الحرس الثورى الإيرانى، الذى اختفى فى تركيا قبل عامين.
الجنود الأمريكان بأفغانستان يفقدون الأمل..
◄ نقلت الصحيفة عن رجال دين مسيحيين بكتيبتين أمضيتا تسعة أشهر على خط الجبهة فى الحرب ضد حركة طالبان بأفغانستان أن الجنود الأمريكيين الذين يخدمون فى أفغانستان مصابون بالاكتئاب وخيبة الأمل، إذ يشعر كثير منهم أنهم يخاطرون بحياتهم، وأن زملاءهم لقوا حتفهم فى مهمة عقيمة وأن الشعب الأفغانى لا يفعل شيئاً لمساعدتهم.
وقال أحد القادة العسكريين، "إن العديد من الجنود الذين يأتون لرؤيتنا لديه إحساس بالتفاهة والغضب لوجودنا هنا. إنهم حقاً فى حالة من الكآبة واليأس، فهم يريدون فقط أن يعودوا إلى عائلاتهم".

هناك تعليق واحد: