الاثنين، 12 أكتوبر 2009

صحافة القاهرة اليوم الأثنين، 12 أكتوبر 2009
الأهرام
أبرز ت الأهرام الزيارة المقررة غدا للرئيس مبارك إلى المجر وسلوفينيا وكرواتيا وهى أول زيارة لزعيم مصرى، ليجرى محادثات حول تفعيل مشروع الاتحاد من أجل المتوسط، بالإضافة إلى زيادة التبادل التجارى بين مصر وتلك البلدان.
ونقلت الأهرام فى صفحتها الخامسة اعتذار مفتى جبل لبنان عما أسماه "هفوات الصغار" والتى تحاول إبعاد الدور المصرى فى الحفاظ على استقرار لبنان، مؤكدا أن هناك حملة مشبوهة تستهدف مصر لأغراض معينة.
واستمرارا لأزمة النقاب حصلت الأهرام على تصريحات من الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى أكد أنه لا رجعة فى قرار منع النقاب فى الجامعات، مشيرا إلى أن هذا القرار لصالحهن.
وذكر صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى أن الرئيس مبارك سيلقى خطابا هاما فى انطلاق المؤتمر السنوى السادس للحزب نهاية هذا الشهر، مؤكدا أن المؤتمر سقيِّم ما تم تنفيذه من المؤتمر السابق، كما سيضع ملامح المرحلة المقبلة من العمل الوطنى.
وأفردت الأهرام صفحة كاملة لوداع المفكر والكاتب الكبير محمد السيد سعيد حشدت فيها أقلام عدد من كبار الكتاب فى الأهرام ينعون الفقيد، وعلى رأس هؤلاء السيد يس وعلى الدين هلال ورفعت السعيد وعبد العظيم درويش ووحيد عبد المجيد، ونبيل عبد الفتاح وضياء رشوان.
◄مبارك يبدأ غداً أول زيارة لزعيم مصرى إلى المجر وسلوفينيا وكرواتيا.
◄أبوالغيط: ميتشيل يسعى لبدء المفاوضات.. وتأجيل اتفاق المصالحة الفلسطينية أمر محتمل.
◄عودة بعثة المنتخب الوطنى لكرة القدم من زامبيا.. واتجاه إلى تأجيل مباريات الدورى.. عودة زيدان ومتعب للفريق.
◄العادلى: إنهاء إجراءات حجاج القرعة فى مناطق الإقامة.
◄محمد السيد سعيد.. وداعاً.
◄نظيف: حماية المعلومات الحكومية ومواجهة القرصنة الإلكترونية.
◄ فى خطاب الرئيس مبارك أمام مؤتمر الحزب الوطنى: تحديد ملامح العمل الوطنى خلال المرحلة المقبلة.
الأهرام المسائى
تقرأ على الصفحة الأولى لجريدة الأهرام المسائى تقريرا عن سحب أراضى 540 مشروعا صناعيا لعدم الجدية، وكما كتب الزميل على زلط أن المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية بسحب 2.5 مليون متر كانت مخصصة لإقامة 540 مشروعا صناعيا وذلك لعدم جدية المستثمرين وعدم التزامهم بالبرنامج الزمنى لإنشاء المشروعات.
النقاب مثل الشاى لا ثواب لشربه ولا عقاب لتركه... فتوى للدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر خلال لقائه مع 100 طالبة منتقبة بجامعة الأزهر... ويأتى ذلك اللقاء فى غضون الجدل الدائر حول قرار شيخ الأزهر الأخير بمنع دخول المنتقبات للمعاهد الأزهرية والمدن الجامعية.
وفى ظل الاستعدادات لموسم الحج، فقد أعد الزميل عبد الناصر أحمد تقريرا عن إقرارات السياحة وضربها لموسم الحج مشيرا من خلاله إلى عدم استرداد الحجاج لأموالهم فى حالة إلغاء الحج وتحملهم مسئولية مخاطر مصل الأنفلونزا، وأوضح التقرير أن شركات السياحة تتوقع خسائر فادحة فى حالة تطبيق ذلك القرار.
◄أحدث محاولات التدخل فى شئون مصر من داخل فريدم هاوس.
◄جولة أوروبية لمبارك بعد غد تشمل المجر وسلوفينيا وكرواتيا وإيطاليا.
◄الدور على الجزائر.. المنتخب الوطنى هزم زامبيا.. وينتظر لقاء الجزائر ورواندا اليوم.
◄رحيل المفكر السياسى محمد السيد سعيد.
◄الطيب لـ100 طالبة منتقبة: "النقاب" مثل الشاى لا ثواب لـ"شربه" ولا عقاب لـ"تركه".
◄120 مليون جنيه لتجديد شباب مترو "المروج- حلوان".. وتشغيل قطار جديد اليوم.. وافتتاح تجديدات محطتى السيدة زينب ومارجرجس.
◄إقرارات السياحة "تضرب" موسم الحج.. وإجبار الحجاج على الإقرار بعدم استرداد أموالهم فى حالة إلغاء الحج وتحملهم مسئولية مخاطر مصل الأنفلونزا.
◄"التجارة" تتخلص من قرارات "الثورة".
◄"فريدم هاوس" تواصل حملتها على مصر.. ووفد رفيع المستوى من المنظمة يلتقى بنشاط العمل الأهلى لتنفيذ مشروعات تخص الانتخابات المقبلة.
الأخبار
اهتمت الأخبار بمتابعة مفاوضات المصالحة الفلسطينية، ذاكرة احتمال تأجيل موعد توقيع المصالحة لعدة أسابيع، وذلك تزامنا مع مباحثات جرت فى القاهرة بين مبعوث السلام جورج ميتشيل مع الوزير أحمد أبو الغيط، فى الوقت الذى أعلنت فيه السلطات الفلسطينية تمسكها بوقف الاستيطان كشرط أساسى لاستئناف مفاوضات السلام.
وكشفت "الباخبار" عن مفاجأة نقلها عن مصدر مسئول بمجلس الشعب، مفادها أن المجلس لم يتلق حتى الآن طلب رفع الحصانة عن نائب دشنا الذى اعتدى على ضباط مركز الشرطة، كما نقلت أن نواب الوطنى بقنا أعلنوا رفضهم لهذا التصرف، وعلى نفس الصفحة نقلت الأخبار أن صورا التقطتها الأقمار الصناعية لحرائق الأرز فى مختلف المحافظات، بينما تم تحرير 7712 محضرا مخالفة بثلاث محافظات فقط.
وفى نص كلمة قال أحمد رجب "لا أزال أبحث فى الدستور المصرى عن المواد التى تكفل الحصانة لسائقى الميكروباص.. قانون البلطجة تولت المحكمة الدستورية إلغاء القانون وظلت البلطجة باقية لا تجد من يلغيها- سألنى مهندس الصيانة وهو يفك التليفزيون: مالذى تشكو منه؟ .. قلت الإعلانات".
◄أبوالغيط وعمر سليمان يبحثان مع ميتشيل عملية السلام.. واحتمال تأجيل موعد توقيع اتفاقى المصالحة الفلسطينية.
◄شحاتة: عقوبة زيدان انتهت.. وضوء أخضر للمدير الفنى بتأجيل الدورى.
◄خطاب لمبارك فى افتتاح مؤتمر الحزب الوطنى 31 أكتوبر.. وبرنامج زمنى لحل المشكلات الجماهيرية أمام المؤتمر.
◄اتصال هاتفى للرئيس مع نائب الرئيس الأمريكى.
◄مفتى القدس يشكر الرئيس لاحتواء حصار الأقصى.
◄علماء الدين: النقاب ليس فرضاً ولا سنة.. ووزيرة الأسرة: من حق المجتمع معرفة شخصية من يتعامل معه.
◄نظيف يسلم 20 ألف كمبيوتر لأوائل الابتدائية الأحد المقبل.
◄الجمارك طلبت مليون جنيه على كأس الدورى الإنجليزى!
◄وزير الصحة: نتعامل مع أنفلونزا الخنازير بشفافية وحذر.. والأطباء: اللقاح ضرورة لمحاصرة الفيروس قبل تحوره.
◄مجلس الشعب لم يتلق طلب رفع الحصانة عن نائب دشنا.. ونواب الوطنى بقنا يدينون تصرف مندور.
◄الأقمار الصناعية ترصد حرائق قش الأرز.. والسحابة السوداء أقل من العام الماضى.
الجمهورية
نقلت الجمهورية على صفحتها الأولى تصريحا حماسيا لسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة يؤكد فيه أن منتخب مصر سيهزم الجزائر ويصعد المونديال بمساندة 80 مليون مصرى، كما أردفت الصحيفة بخبر تهنئة علاء مبارك للمنتخب على الفوز على زامبيا فى اتصال تليفونى، كما نقلت احتفال الفريق بالفوز على الطائرة التى نقلتهم إلى أرض الوطن فى طريق العودة.
على نفس الصفحة أبرزت الجمهورية تصريح الدكتور أحمد الطيب والذى أكد فيه أن الحجاب فرض على المرأة المسلمة بينما النقاب مباح، وهو عادة من العادات كالزى العربى، كما أكد أن الجامعة ستخصص ملاحظات ومفتشات نساء لمتابعة تطبيق قرار حظر النقاب.
وفى تصريح خطير يقر الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة أن فيروس أنفلونزا الخنازير يدخل المرحلة الأخطر منذ ظهوره مؤكدا أنه قابل للتحور خاصة مع إقبال موسم الشتاء، بينما طالب محمد على إبراهيم فى مقالته وزارة التعليم بعدم التعسف فى نسبة الغياب وقبول تغيب الطالب "بعذر" مطالبا الأهالى بإجبار أبنائهم على البقاء فى المنزل حال شعور أى منهم بتوعك.
وفى نفس الشأن أعد الزميل محمود حافظ تحقيقا حول عدم تسلم الطلاب ببعض مدارس الجيزة للكتب الدراسية حتى الآن، كاشفا عن تجمعات طلابية حول أسوار هذه المدارس تتعاطى البرشام وحقن "الماكس".
◄الشريف فى أمانة المرأة: مبارك يلقى خطاب الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الوطنى 31 أكتوبر.
◄زاهر: سنهزم الجزائر ونصعد للمونديال بفضل 80 مليون مصرى.
◄اتفاق المصالحة الفلسطينية بعد عيد الأضحى.
◄جولة أوروبية لمبارك فى المجر وسلوفينيا وكرواتيا وإيطاليا.
◄مشيرة خطاب: حل القضية بالاقتناع وليس بالقرارات والقوانين.
◄رئيس جامعة الأزهر: النقاب مباح.. والحجاب فريضة.
◄سنتيمتر زيادة للنيل.. والسودان تؤكد: الانحسار طبيعى.
◄فى اجتماع وزارى برئاسة نظيف: حماية البيانات الحكومية من القرصنة.. ومدير معلومات بكل وزارة.
الوفد
رفعت الوفد من درجة التحذير من الأنفلونزا لتؤكد على تصاعد الرعب بالمدارس والجامعات بسبب ظهور حالات مصابة فى جامعة عين شمس والمدن الجامعية، فيما اعتصم 200 طبيب امتياز بالإسكندرية رفضوا الانتداب للمدارس خوفا من الوباء، ونشرت الجريدة صورة لتراكم القمامة وباعة "الكرشة" حول مدارس شمال الجيزة والوراق.
وفى متابعة لقضية جريدة البلاغ مع واقعة الشذوذ ذكرت الوفد أن الصحفى عبده مغربة رئيس تحرير البلاغ طلب من نقابة الصحفيين فتح تحقيق معه فى القضية وذلك لإثبات حرصه على المهنية، على حد قوله، وهو الأمر الذى رفضته نقابة الصحفيين نظرا لأن القضية أمام القضاء، فيما دعا خالد البلشى رئيس تحرير جريدة البديل المتوقفة عن الصدور إلى إصدار عدد خاص لتأبين الدكتور محمد السيد سعيد مؤسس الجريدة والذى رحل عن دنيانا أمس الأول وشيعت جنازته أمس من مستشفى دار الفؤاد حيث كان يعالج.
وشن المحامى الشهير بهاء الدين أبو شقة مساعد رئيس حزب الوفد هجوما على ما أسماه "الإعلام الأسود" يقصد جريدة البلاغ فى قضية الشذوذ، وفند أبو شقة الأسانيد القانونية والشرعية التى تحمى خصوصية الأفراد وتؤصل مبدأ احترام الآخر.
وأجرى الزميل صفوت الدسوقى حوارا مع الإعلامى محمود سعد هاجم فيه الأخير الحكومة ولجنة السياسات واصفا الأخيرة بأنها حولت البلد إلى "طبق فتة" مؤكدا أنه يفضل "قعدة" البيت على الحديث بصوت الحكومة، كما ذكر أنه طلب حوارا منذ عامين مع رئيس الوزراء وما زال ينتظر الرد.
جايبين النصر.. هدية لمصر!!.. "الجارديان البريطانية": اللقاء القادم بين مصر والجزائر "مباراة كراهية"!!
◄تصاعد الرعب بالمدارس والجامعات.. رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة تزايد الحالات المصابة.
◄بعد رى أراضى الجبل الأصفر بمياه المجارى.. عالم مصرى يتهم الحكومة بنشر أمراض الفشل الكلوى والسرطان بين المصريين.
◄الحكومة تهدد بسحب 120 ألف فدان من الوليد بن طلال فى توشكى.
◄بلاغ للنائب العام طالب بتمكين الرهبان من أرض دير المحرق.
◄رعاياك يا وزير التعليم.. القمامة والحيوانات النافقة فى الشوارع المؤدية للمدارس.. و"كرشة" و"فشة" على الأبواب!!
◄بمناسبة قرب عيد الأضحى: استيراد أبقار من مناطق موبوءة فى أثيوبيا.
المصرى اليوم
واصلت المصرى اليوم كشفها لسوء حالة المدارس فى مصر حيث ذكرت وجود 450 تلميذا بالدقهلية يدرسون فى 11 حظيرة من الطوب الأبيض، ومسقوفة بعروق الخشب وشبابيكها من شكائر الأسمنت، وذلك فى إطار استعداد المحافظات ووزارة التربية والتعليم لموسم دراسى تحوطه مخاوف انتشار أنفلونزا الخنازير.
وفى ليبيا رشحت القيادة الشعبية سيف الدين القذافى لمنصب رئيس القيادة الشعبية، لتصبح سلطة ابن قائد الثورة أعلى من البرلمان ومجلس الوزراء فى ليبيا وتمنح لسيف الإسلام غطاء شرعيا يؤهله للحكم. ونقلت المصرى عن موقع بى بى سى تقريرا رصد الجدل الدائر حول مسألة النقاب والذى وصفته بأنها "أزمة مدمرة" مزقت المجتمع المصرى.
وفى لهجة جديدة من نوعها طالبت ولايات أمريكية بالانفصال عن واشنطن بسبب الفشل العسكرى الأمريكى فى العراق وأفغانستان، وحسبما نقلت المصرى اليوم فإن حاكم ولاية تكساس أعلن تأييده للانفصال فيما يرفض نصف الأمريكيين المعايير الفيدرالية لبطاقات الهوية.
وصرح لاعب منتخب مصر محمد أبو تريكة أن مباراة زامبيا كانت أهم خطوة فى الطريق للمونديال، مؤكدا أن المنتخب ينتظر الآن هدية من السماء وهى الفوز على الجزائر.
وفى الصفحة الأخيرة ذكر مراسل الجريدة فى المنوفية أن مسجد الرحمن بمدينة تلا شهد مشادات كلامية تحولت إلى خناقة بالأحذية بين المصلين من التيارين السلفى والتبليغ والدعوة بسبب الخلاف على إمامة الصلاة.
◄مجلس الشعب يشن هجوماً شرساً على الحكومة بسبب "زراعات المجارى".
◄شحاتة يطالب تأجيل الدورى استعداداً للجزائر.. ويعفو عن محمد زيدان.
◄450 تلميذاً يدرسون فى 11 "حظيرة" من الطوب "الأبيض" مسقوفة بـ"عروق الخشب" والشبابيك من "شكاير الأسمدة".
◄حشد من الصحفيين والسياسيين يشيع محمد السيد سعيد.
◄ترشيح سيف الإسلام القذافى لرئاسة القيادة الشعبية فى ليبيا بصلاحيات أعلى من "البرلمان ومجلس الوزراء".
◄"الإخوان" يوافقون على المشاركة فى "الحملة ضد التوريث".. و"الوفد" و"الناصرى" يؤجلان الرد.
◄قالت: إذا وصلتنا شكاوى من المنتقبات سنرد "اتبعن قواعد المكان".. وزيرة الأسرة والسكان: "النقاب".. قضية أمن قومى.
◄موقع الـ"بى. بى. سى": أزمة النقاب "مدمرة".. ومزقت المجتمع المصرى.
◄القاهرة تعرض "صيغة جديدة" للمصالحة الفلسطينية.. والتوقيع 15 أكتوبر "على مراحل".
◄مجدى يعقوب يطالب بإباحة زراعة الأعضاء البشرية فى مصر.
◄تصاعد الدعوات فى الولايات المتحدة الأمريكية للانفصال عن "واشنطن" بسبب العراق وأفغانستان.
◄ثروت باسيلى يقدم للبابا استقالته من وكالة "الملى العام" ويتهم أطرافاً كنسية بالتصعيد ضده.
◄وزير بريطانى سابق يحاضر فى القاهرة عن "معاهدة السلام".
الدستور
تقرير اقتصادى صادم نشرته الجريدة بصفحتها الأولى حول نتائج تصدير الغاز المصرى كشف فيه الجهاز المركزى للمحاسبات عن حجم الخسائر الناجمة عن تصدير الغاز المصرى والتى بلغت 231 مليون دولار فى عام 2008 – 2009 ، .. فيما كشف لاعب المنتخب المصرى محمد أبو تريكه فى تصريحاته للجريدة عن صدمة أخرى بعد تأكيده عدم أحقية المنتخب المصرى بالفوز على المنتخب الزامبى فى المباراة التى جمعت المنتخبين أمس الأول فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم.
لم تغفل الجريدة متابعة أزمة النقاب التى اندلعت مؤخرا، ونشرت الدستور تصريحات لرئيس جامعة الأزهر الدكتور أحمد الطيب أجاز فيها ارتداء النقاب، مؤكدا أنه ليس حراما أو مكروها ولكنه مباح وفق ما أقرته الشريعة الإسلامية والمذاهب الفقهية، ليحسم الجدل الدينى حول الأزمة، غير أن رئيس جامعة الأزهر تمسك بقرارات المجلس الأعلى للأزهر بمنع ارتداء النقاب فى الجامعات والمعاهد الأزهرية.
◄الصحافة المصرية وشعب بورسعيد يودعان الكاتب الكبير محمد السيد سعيد.
◄لا جديد فى إصابات أنفلونزا الخنازير فى المدارس.
◄"التضامن" تمنع إصدار بطاقات تموين لأصحاب المعاشات الذين يتقاضون أكثر من 750 جنيهاً.
◄مدارس بولاق الدكرور تختفى خلف تلال القمامة.. وأولياء الأمور: نصطحب أبناءنا يومياً من وإلى المدرسة.. ومللنا من الشكوى.
◄أبوتريكة للجريدة: العدل ألا نفوز فى مباراة زامبيا.. والجزائر فريق كبير ولكننا قادرون على هزيمته بالثلاثة.
◄المركزى للمحاسبات: خسائر مصر من تصدير الغاز بلغت 231 مليون دولار فى عام واحد
◄غداً.. فتح باب الترشيح للانتخابات الفرعية للمحامين.
◄الطويل: فرصة "البرادعى" للفوز بالرئاسة "كبيرة".. إذا ترشح "جمال مبارك".. و"منعدمة" أمام الأب
◄لجنة الزراعة بالشعب تفتح النار من جديد على وزير التجارة.. رئيس اللجنة يتم رشيد بتجاهل مجلس الشعب وحضور الشورى خوفاً من صفوت الشريف.
◄اعتصام أطباء الامتياز بالإسكندرية احتجاجاً على توزيعهم على المدارس.
◄تكدس الطلاب المغتربين أمام المدن الجامعية بسبب بطء إجراءات التسكين.
◄رئيس جامعة الأزهر: النقاب مباح وليس حراماً.. لكننا لن نسمح بارتدائه فى المدن الجامعية.
الشروق
رصدت "الشروق" انقساماً بين صفوف المعارضة المصرية حول الرقابة الدولية على الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة، ففى الوقت الذى قررت فيه جماعة الإخوان المسلمين وحزب الغد تأييد وثيقة المطالبة بالرقابة الدولية، رفض حزبا الناصرى والوسط "تحت التأسيس" وحركة كفاية التوقيع عليها بدعوى عدم الثقة فى مصداقية المجتمع الدولى.
ورصدت الجريدة تولى عدد من الـ"بودى جارد" مهمة تنظيم صعود وهبوط الركاب إلى عربات المترو، فى محاولة من إدارته لتقليل الزحام حتى لا يُصاب الركاب بأنفلونزا الخنازير، فى الوقت ذاته كشف استشارى مناعة للجريدة عن عدم فاعلية الكمامة فى الوقاية من فيروس الأنفلونزا..
وتنعى "الشروق" الكاتب الكبير محمد السيد سعيد الذى رحل أمس بعد صراع من المرض، واعتبرت مشواره السياسى والصحفى مصدرا للإلهام الفكرى ومعينا على العمل من أجل تحقيق حلم الديمقراطية والعدالة ..
◄المعارضة تنقسم حول الرقابة الدولية للانتخابات.. وتأييد من الإخوان والغد والتجمع وانتظار فى كفاية والناصرى.
◄حسن شحاتة يتحدث مع مركز قوة: البعض يرى المنتخب أكبر منى.
◄محمد السيد سعيد.. العدالة.. الكرامة.. الديمقراطية.
◄شيخ الأزهر: أرد على المعارضين بالشرع وليس بالفشخرة!!
◄نواب الإخوان يطالبون باقتحام السفارة الإسرائيلية.
◄عكاشة: المفاوضات مع 13 ألف عميل متعثر أسهل من التفاوض مع بهجت.
◄اللورد أوين يحاضر فى القاهرة بدعوة من مؤسسة هيكل.
◄عباس يطيح بكبار مستشاريه لإنقاذ اتفاق المصالحة
◄بودى جارد ينظم الطوابير فى محطات المترو.. ومواجهة الأنفلونزا بتنظيم الصعود والنزول من القطارات.
◄الأنفلونزا ترفع أسعار الدروس الخصوصية.
◄الصحة تطالب وسائل الإعلام بعدم نشر صور مصابى أنفلونزا الخنازير.
◄الصين واستراليا طعما 3 ملايين شخص بلقاح أنفلونزا الخنازير دون آثار جانبية.
◄مساعد وزير الداخلية يتوجه للسعودية لإنهاء إجراءات حج القرعة.
◄نور يواجه التوريث بحملة "ما يحكمش"
◄مستشفى أسوان ينفى وجود ممرضات إسرائيليات ضمن طاقم مجدى يعقوب.
◄وزير الرى: الانتهاء من 75% من سحارة مفيض توشكى وافتتاحها نهاية العام.
وسائل الإعلام الإسرائيلية.. غضب تل أبيب من رفض تركيا مشاركتها فى المناورات.. تزايد الاحتقان بعد الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.. والبدء فى تطهير المستوطنات من السلاح الغير مرخص
الأثنين، 12 أكتوبر 2009 الصحف الإسرائيلية اليوم الاثنين
ارتكزت الموضوعات الرئيسية المنشورة فى الصحف الإسرائيلية اليوم الاثنين، على غضب تل أبيب من رفض تركيا مشاركتها المناورات التى ستجرى على أرضها اليوم بالتعاون مع حلف الناتو.. وتزايد الاحتقان بسبب تزايد الانتهاكات الإسرائيلية للمسجد الأقصى.. والبدء فى تطهير المستوطنات من السلاح الغير مرخص، وفيما يلى نص العرض...
إذاعة صوت إسرائيل
◄سارعت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى الهجوم على سفير المملكة المتحدة فى منظمة الأمم المتحدة، جون ساورس، الذى أكد فى حديث للإذاعة أن تقرير جولدستون، يشمل أمورا خطيرة، وهاجم إسرائيل والسلطة الفلسطينية لرفضهما التعاون مع التقرير خلال إعداده، وبعد تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى جنيف.
وقالت الإذاعة إنّ أقوال السفير البريطانى أثارت غضب المستوى السياسى فى إسرائيل ونقلت عن مصادر رفيعة المستوى فى تل أبيب قولها إن قبول بريطانيا بتقرير جولدستون سيعود سلبا على الحكومة البريطانية، التى ستجد نفسها عاجلا أم آجلا مقيدة بالسلاسل فى إطار حربها المشروعة على الإرهاب العالمى.
وزادت المصادر عينها قائلة إنّ وزارة الخارجية الإسرائيلية أصدرت أوامر لجميع ممثليها فى إسرائيل وخارجها بالامتناع عن الإدلاء بتصريحات حول الموقف البريطانى الجديد، وأن يلتزموا الصبر حتى يوم الخميس القادم عندما ستتم مناقشة التقرير الذى أدان إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وجرائم ترتقى إلى جرائم ضدّ الإنسانية فى حربها العدوانية الأخيرة على قطاع غزة فى مجلس الأمن الدولى.
وأصدر مدير عام الخارجية الإسرائيلية تعليمات لمسئولى الخارجية بعدم الرد على تصريحات السفير البريطانى فى وسائل الإعلام.
يديعوت أحرونوت
◄الصحيفة تشير إلى أن وزارة العدل الإسرائيلية تدرس جدياً تشكيل اللجنة الإسرائيلية العامة للتحقيق فى عملية الرصاص المصبوب والنتائج التى تمخضت عنها، وهل بالفعل تم قتل المدنيين عمدا فى هذه الحرب؟ وأضافت الصحيفة أن الخبراء فى وزارة العدل سيجرون مناقشات مراثونية خلال الأسبوع الحالى للبت فى مسألة تشكيل اللجنة، موضحة أن هذه اللجنة وفى النهاية لن تدين أشخاصا بل ستضع تنبيهات وقواعد عامة يجب الالتزام بها.
◄الصحيفة تفجر قضية فساد تتعلق بعضو الكنيست شلومو لافى زاعمة أنه تلقى تبرعين منذ خمسة أشهر تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار من أجل مساعدة مهاجرين جدد من إثيوبيا، إلا أن الأموال لم تصل إليه حتى الآن، ولافى يقول إنه سيحول هذه الأموال إلى المحتاجين قريبا.
◄البروفيسور اللإسرائيلى ديفيد فايسبورد المتخصص فى علم "الإجرام" يضع تصوراً حول كيفية القيام بعمليات المراقبة الإلكترونية للإسرائيليين فى الشوارع بدلا من تسيير دوريات للشرطة فى الشوارع والتى يعتبرها إهدارا للأموال العامة
◄نقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية وصفت بأنها رفيعة المستوى قولها إنه يتحتم على إسرائيل وقف مسلسل الإهانات من قبل الحكومة التركية، وذلك عقب قيام تركيا بإلغاء مشاركة سلاح الجو الإسرائيلى فى مناورات أوروبية مشتركة تجرى على أراضيها مما أدى إلى إلغاء المناورات وتأجيلها إلى أجل غير مسمى.
وكان يفترض أن تبدأ المناورات اليوم الاثنين فى قاعدة جوية تركية بمشاركة الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وتركيا وإسرائيل، إلا أن الحكومة التركية وتحت ضغط الصحافة والرأى العام التركى أبلغت الدول المشاركة عن إلغاء مشاركة إسرائيل فى المناورات.
وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أنّ ضغط الرأى العام التركى بدأ منذ الحرب على غزة أوائل السنة الحالية، وأنه ما زال مستمرا فى ظل المواجهات اليومية التى تقع فى القدس المحتلة بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية وبين الفلسطينيين على خلفية قيام المجموعات اليهودية بتضييق الخناق على المسجد الأقصى المبارك ومنع المصلين من الدخول إليه بحجج أمنية واهية.
◄بحث علمى إسرائيلى يشير إلى المخاطر والمشاكل فى أعمال التخصيب الاصطناعى خارج الجسم واحتمال تعرض "أطفال الأنابيب"، أى الذين تم إنجابهم بالتخصيب الاصطناعى لعاهات وأمراض بنسبة ضعفين مما هى عليه بالإنجاب الطبيعى، جدير بالذكر أن إسرائيل تعد أحد أهم خمس دول فى مجال التلقيح بالأنابيب.
معاريف
◄تحت عنوان "تطهير المستوطنات الصحيفة" تشير الصحيفة إلى أن جهاز الأمن العام "الشاباك" والشرطة يقومان هذه الأيام بحملات مكثفة لضبط السلاح الغير مرخص فى المستوطنات، مشيرة إلى أنه تم ضبط أسلحة غير مرخصة فى بعض من المستوطنات بالفعل، والصحيفة تشير إلى أن قوات الأمن تلقت معلومات جديدة حول وجود مستودع للأسلحة فى مستوطنة بجنوب جبل الخليل، وحالة من الغضب تسيطر على المستوطنين بشدة.
◄فى تقرير نشره المركز من أجل صحة الجمهور، يفيد أن إسرائيل هى الدولة الأكثر تلوثاً فى الغرب، ونسب الغازات المسرطنة التى تنبعث من السيارات والمصانع فيها تبلغ ضعف تلك التى تعانيها دول أوروبا.
◄ وبينت دراسة إسرائيلية جديدة أن معظم الإسرائيليين يؤيدون حرية التدين ويطالبون بتقليل تأثير الوسط المتزمت على المجتمع. وأوضحت الدراسة التى أعدتها جمعية حرية الدين والمساواة، والتى نشرتها الصحيفة أن هناك نسبة كبيرة من الجمهور الإسرائيلى يعارضون إلغاء تجنيد طلاب المعاهد الدينية، كما أن نسبة كبيرة تؤيد أن تكون الأحزاب مع حرية التدين.
وتفيد المعطيات أن 63% من الجمهور الإسرائيلى يعانون من مدى تأثير المتدينين على حرية الدين فى الدولة، كما بينت أن 71% من الجمهور يؤيدون تخفيض التمويل الحكومى للمعاهد الدينية والعائلات ذوى الأفراد الكثيرة من أجل إرغامهم على النزول إلى سوق العمل.
هأرتس
◄الصحيفة تكشف النقاب عن العديد من الحقائق المثيرة فى قضية الوزير السابق حاييم رامون وتنشر تسجيلات التنصت التى أجرتها الشرطة فى هذه القضية التى انتهت بإدانة رامون بارتكاب فعل فاضح بحق مجندة.
◄الصحيفة تنقل تحذير الوزير بنيامين بن إليعيزر من توثيق العلاقات بين الجناح الشمالى للحركة الإسلامية فى البلاد من جهة وحركة حماس والسلطة الفلسطينية من جهة أخرى. وقال إن إسرائيل ستدفع ثمناً باهظاً إذا لم تعمل على وقف هذا التقارب. ووصف بن إليعازر المرحلة الراهنة بحالة طوارئ، مؤكدا ضرورة المضى قدما فى المفاوضات مع الفلسطينيين وتقديم التسهيلات لهم ودعم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. من ناحية أخرى قدم عضو الكنيست ميخائيل بن أرى من كتلة الاتحاد الوطنى إلى الكنيست اليوم الاثنين، مشروع قانون جديد يتيح، حسب قوله، الإعلان عن الحركة الإسلامية فى البلاد وعن التجمع الوطنى الديمقراطى منظمتين إرهابيتين.

وينص مشروع هذا القانون على توسيع تعريف المنظمات الإرهابية فى القانون ليشمل أيضاً حركات أو أحزاباً تشجع التنظيمات الإرهابية، أو تؤيد الكفاح المسلح ضد دولة إسرائيل أو تسعى للمس بالسيادة اليهودية على جبل الهيكل.
الصحافة العالمية اليوم
الولايات المتحدة فشلت فى تحقيق الأهداف المدنية المرجوة فى أفغانستان. خبير اقتصادى: دبى غارقة لأذنها فى الديون. عباس يعرقل الجهود الأمريكية لإعادة البدء فى مباحثات عملية السلام. الإدارة الأمريكية تكثف جهودها لمحاربة الجرائم المنظمة دولياً. حركة "الفوضويون" أول من مارس الإرهاب ونشره فى العالم. جيش الجاحدين يلقى بأسلحته. ميتشيل يغادر الشرق الأوسط دون تحقيق أى تقدم.. انتعاش اقتصاد دول الخليج خلال العام المقبل.. أوباما يسحق آمال الفلسطينيين فى سلام الشرق الأوسط.. كلينتون تحذر إيران من نفاد الصبر بشأن برنامجها النووى.. كارلا برونى خضعت للعلاج النفسى طوال 8 أعوام.. الملفين الإيرانى والأفغانى يسيطران على محادثات كلينتون مع براون.. الجيش البريطانى رفض إجراء تحقيق حول حدوث انتهاكات فى العراق.
نيويورك تايمز: الولايات المتحدة فشلت فى تحقيق الأهداف المدنية المرجوة فى أفغانستان
◄ اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على الجهود الأمريكية المبذولة لتحسين الأوضاع فى أفغانستان، وقالت إنه فى الوقت الذى يحاول فيه الرئيس الأمريكى، باراك أوباما حسم مسألة إرسال المزيد من القوات الأمريكية إلى أفغانستان، أعلنت الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة فشلت فى تحقيق أهداف أوباما فى محاربة الفساد المتفشى فى البلاد، وفى تشكيل حكومة مؤثرة ونظام قضائى عادل وتدريب قوات الشرطة المحلية التى تتسم بعدم الكفاءة.
وأظهرت المقابلات التى أجريت مع عدد من مسئولى الإدارة والمسئولين العسكريين والتقارير التى تقيم مدى التقدم فى أفغانستان، أن الكثير من المؤسسات المدنية والأوضاع الأمنية تدهورت بشكل كبير خلال السبعة أعوام الماضية.
وتلفت الصحيفة إلى أن الأوضاع فى أفغانستان باتت فى منتهى الخطورة إلى درجة أن عمال الإغاثة أصبحوا لا يستطيعون مغادرة العاصمة كابول لتقديم المساعدة للمزارعين، وهو ما دفع أوباما لزيادة أعداد المدنيين للعمل على تحقيق التقدم والرخاء فى دولة مزقتها أهوال الحروب المتتالية وتنامى مد المتشددين.
خبير اقتصادى: دبى غارقة لأذنها فى الديون
◄ تطرقت الصحيفة إلى وضع مدينة دبى الاقتصادى، ونقلت عن خبير اقتصادى فى شركة "ستاندرد أند بور" قوله إن صندوق الدعم الذى أنشأ من أن أجل مساعدة دبى لسداد ديونها لا يمتلك المصادر "الكافية" لتغطية الدين المستحق الذى تبلغ قيمته مليارات الدولارات. يقول فاروق سوسة، رئيس قسم تقييم حكومات الشرق الأوسط فى ستاندرد أند بور، إن شبكة الشيوخ المؤلفة من شركات تخضع للدولة قد استدانت بمبلغ 80 مليار دولار بسبب مشروعات مثل الجزر الاصطناعية وازدهار بناء الأبنية الفخمة والشاهقة التى ساعدت دبى لتصبح مركزاً مالياً وتجارياً وسياحياً فى الشرق الأوسط.
ويلفت سوسة إلى أن دبى يجب أن تسدد دين يقدر بحوالى 50 مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة، وأدى عدم وجود معلومات حكومية كافية إلى ترك المستثمرين فى موقف حرج لأنهم لا يعرفون كيف سيتم سداد هذه الديون.
واشنطن بوست عباس يعرقل الجهود الأمريكية لإعادة البدء فى مباحثات عملية السلام
◄حول عملية سلام الشرق الأوسط المتعثرة، نشرت الصحيفة تقريراً أعده هاورد شنيدر يتحدث عن دور زعيم السلطة الفلسطينية، محمود عباس فى عرقلة جهود الإدارة الأمريكية للبدء فى محدثات السلام، وقالت إن موقف عباس اتسم بالعناد وبدا كما لو أنه يريد أن يصبح بمنأى عن جهود الولايات المتحدة، إذ دافع أمس الأحد عن كيفية معالجته لتقرير جولدستون والذى أدان كلا من إسرائيل وحماس بارتكاب جرائم حرب أثناء حرب إسرائيل الأخيرة على غزة، فى خطاب تليفزيونى الهدف منه تعزيز موقفه السياسى وسط موجة من الانتقادات اللاذعة.
وعلى الرغم من أن عباس أثنى على سياسة الرئيس أوباما العامة، إلا أنه أكد للمبعوث الأمريكى للشرق الأوسط، جورج ميتشل أثناء لقائهما، أن مباحثات السلام لن تبدأ حتى تتوقف إسرائيل كلياً عن وقف بناء المنازل اليهودية على أراضى الضفة الغربية وبعض المناطق فى القدس، وهو ما رفضته إسرائيل.
وترى الصحيفة أن انتشار لهجة التوتر بين الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى واتهامهما بارتكاب جرائم حرب من شأنه إعاقة المحاولات الأمريكية لإعادة بدء المباحثات.
الإدارة الأمريكية تكثف جهودها لمحاربة الجرائم المنظمة دولياً
◄اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على الجهود الحثيثة التى تبذلها إدارة الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، وقالت إنها بدأت حملة مكثفة للتصدى لانتشار الجرائم المنظمة دولياً، حيث من المرتقب أن ترسل مسئول رفيع المستوى فى وزارة العدل إلى الشرق الأقصى لعقد عدة لقاءات مع نظرائه الأجانب لمناقشة هذه القضية.وتشير الصحيفة إلى أن نائب المدعى العام ديفيد أوجدن سيقابل اليوم الاثنين وزراء عدل عدد من الدول فى الجمعية العامة للإنتربول فى سنغافورة، لمناقشة سبل تحييد المشاريع الإجرامية التى تستهدف الفضاء الإلكترونى والمؤسسات المالية وأسواق الطاقة.
الإندبندنت حركة "الفوضويون" أول من مارس الإرهاب ونشره فى العالم
◄ نشرت الصحيفة تحقيقاً مطولاً أعده جوهان هارى جاء تحت عنوان "دم وغيظ وتاريخ: أول إرهابيى العالم" يعرض فيه لفيلم وثائقى تلفزيونى جديد يكشف بالوقائع والتفاصيل، كيف أن حركة "الفوضويون" التى ظهرت وانتشرت فى القرن التاسع عشر هى أول من مارس الإرهاب ونشره فى العالم. يبدأ هارى تحقيقه بالنتيجة التى خلص إليها الفيلم، والرسالة التى أراد إيصالها، إذ يقول: "نحن نفكر بالمدرسة الجهادية كابتكار عصرى جديد، لكن هنالك فيلما جديدا هاما يكشف كيف كانت الحركة الفوضوية فى القرن التاسع عشر على نفس القدر من العدمية، وعلى نفس القدر من الفتك والقتل". وترفق الصحيفة التحقيق بصورة لمسلحين ينتمون إلى حركة "الشباب" الإسلامية فى الصومال، وتحت الصورة تعليق يقول "عقول خطيرة: تعهد مسلحو الشباب فى الصومال مؤخرا بالولاء لأسامة بن لادن". وعلى ما يبدو أراد التحقيق أن يربط بين هاتين الحركتين والفكر الجهادى كنموذج عصرى للتطرف، ويقارن ذلك مع الإرهاب الذى دعت إليه ومارسته قولا وفعلا "المدرسة الفوضوية" قبل أكثر من قرن من الزمن.
جيش الجاحدين يلقى بأسلحته
◄ وتنشر الصحيفة تقريرا آخر يتحدث عن مجموعة طالما روَّعت هى الأخرى المجتمع البريطانى لسنوات، وهى "جيش التحرير الوطنى الأيرلندى". إلا أن التقرير، الذى أعده ديفيد ماكيتريك وجاء بعنوان "جيش الجاحدين يلقى بأسلحته"، يتحدث عن تلميح بأن جيش التحرير، والذى ساهم فى قتل قرابة 150 شخصا فى بريطانيا، من المحتمل أن يضع نهاية لعقود من العنف والتطرف ليتخلص من أسلحته وردائه العسكرى ويعود إلى الانخراط على الصعيدين السياسى والمدنى.
فاينانشيال تايمز: ميتشيل يغادر الشرق الأوسط دون تحقيق أى تقدم
◄ اهتمت الصحيفة بتغطية زيارة المبعوث الأمريكى جورج ميتشيل إلى الشرق الأوسط، وقالت إن ميتشيل أنهى زيارته بلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو للمرة الثانية فى ثلاثة أيام فى محاولة لتجديد محادثات السلام. ورأت الصحيفة أنه لم تظهر أى علامة على أن الجولة الأخيرة للمبعوث الأمريكى أسفرت عن نتائج فورية تبدأ معها محادثات السلام مرة أخرى بعد أن توقفت منذ ديسمبر الماضى.
ولفتت فاينانشيال تايمز إلى أن ميتشيل يعانى من ضغوط من أجل تقديم نتائج زيارته قبل أن تسلم وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون تقريرها خلال الأيام القادمة. ويظل رفض إسرائيل تجميد الاستيطان فى الضفة الغربية واحداً من العقبات الرئيسية أمام استئناف السلام. انتعاش اقتصاد دول الخليج خلال العام المقبل
◄ وفى تقرير آخر يتعلق باقتصاد دول الخليج، تنقل الصحيفة عن صندوق النقد الدولى إن دول الخليج التى تتجه نحو التباطؤ الاقتصادى الحاد من المرجح أن تعود خلال العام القادم إلى مستويات نمو تقترب من فترة ما قبل الأزمة.
فالسعودية التى تعد الاقتصاد الأكبر فى المنطقة، من المرجح أن يعانى اقتصادها هذا العام قبل أن يعود مرة أخرى إلى نمو إيجابى بنسبة 4% خلال عام 2010 بعد ارتفاع أسعار النفط، وكذلك الحال بالنسبة لقطر. غير أن الصندوق، بحسب تقرير الصحيفة، حذر من بعض دول مجلس التعاون الخليجى وتحديداً الكويت والإمارات ستستفيد من الانتعاش الاقتصادى المتواضع خلال العام المقبل فقط.
ويشير التقرير الاقتصادى الإقليمى نصف السنوى لصندوق النقد الدولى إلى أن دول الشرق الأوسط المصدرة للنفط تأثرت بانخفاض أسعار النفط ونضوب تدفقات رأس المال، إلا أنها تمكنت من الصمود فى وجه العاصفة المالية والتخفيف من تأثيرها من خلال مواجهة التقلبات الدورية فى الإنفاق الحكومى.
التليجراف: أوباما يسحق آمال الفلسطينيين فى سلام الشرق الأوسط
◄ فيما يتعلق بالشرق الأوسط، شنت الصحيفة هجوماً على الرئيس الأمريكى باراك أوباما، وقالت فى تقرير كتبه مراسلها فى القدس أدريان بلومفيلد، إن أوباما متهم بتقويض القيادة الفلسطينية المعتدلة بسلسلة من الأخطاء التى أضرت بآمال السلام فى الشرق الأوسط. وتشير الصحيفة إن المنتقدين يقولون إن الرئيس الحائز على جائزة نوبل للسلام أثار نفور جزء كبير من الفلسطينيين وتعرض المستقبل السياسى لحليف حيوى لواشنطن فى الضفة الغربية للخطر، وتعزز من دون قصد حركة حماس.
ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الفلسطينى المعتدل، سحب تأييده لتقرير جولدستون الأممى عن الحرب الإسرائيلية على غزة، وذلك استجابة للضغوط الأمريكية المباشرة، وفى ظل سيل الانتقادات والدعوات إلى استقالته حتى من داخل حزبه حركة فتح، اضطر عباس إلى أن يأمر بإجراء تحقيق داخلى فى هذه المسألة. وتنقل التليجراف عن محمود الرماحى الأمين العام للمجلس التشريعى الفلسطينى قوله إن أوباما ارتكب خطأً بما طلبه من عباس، لأنه أضعفه وأضر بشعبيته.
كلينتون تحذر إيران من نفاد الصبر بشأن برنامجها النووى
◄ سلطت الصحيفة الضوء على لقاء وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون وتظيرها البريطانى ديفيد ميليباند، واهتمت بشكل خاص بتصريحاتهما المشتركة بشأن إيران. وأبرزت التليجراف تحذير كلينتون لإيران من أن العالم لن ينتظر إلى ما لا نهاية من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووى.
وفى الوقت نفسه رحبت الوزيرة الأمريكية لموافقة إيران فى الأول من أكتوبر الحالى مبدئياً على نقل مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب إلى روسيا وفرنسا حتى يتم تخصيبه واستخدامه فيما بعد فى مفاعل الأبحاث الطبية فى طهران. غير أن المراقبين، حسبما تقول الصحيفة يتشككون فيما إذا كان النظام الإيرانى سيلتزم بهذا الاتفاق.
كارلا برونى خضعت للعلاج النفسى طوال 8 أعوام
◄ ومن الأخبار المتعلقة بزوجة الرئيس الفرنسى، كارلا برونى، تنقل الصحيفة عن زميلتها الدايلى ميل البريطانية قولها إن برونى خضعا للعلاج النفسى طوال الأعوام الثمانية الماضية. حيث قالت الصحيفة البريطانية إن السيدة الأولى الفرنسية كشفت عن هذه المعلومات أثناء تصويرها فيلماً وثائقياً عن حياتها مع التلفزيون الفرنسى، والذى لم يتم بثه بعد.
وذكرت الديلى ميل إن أحد المواقع الفرنسية الذى قال إنه اطلع على مقتطفات من الفيلم قال إن برونى" ستعرى" نفسها أمام الشعب الفرنسى، وأنها قلبت الموازين الخاصة بالطريقة التقلدية التى تتصرف بها زوجات الرؤساء الفرنسيين. ولأول مرة فى التاريخ ستتحدث زوجة رئيس حالى على شاشة التلفزيون عن الأسباب التى دفعتها للحصول على العلاج النفسى طوال ثمانية أعوام، وتتضمن الأسئلة التى ستجيب عنها برونى أسباب بحثها عن مساعدة معالج نفسى، وما حدث خلال الجلسات العلاجية ولماذا استمرت كل هذه الفترة الطويلة.
التايمز: الملفان الإيرانى والأفغانى يسيطران على محادثات كلينتون مع براون
◄ أبرزت الصحيفة لقاء وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون ورئيس الوزراء البريطانى جوردون براون فى الزيارة التى تقوم بها الأولى لأوروبا والتى تستغرق خمسة أيام. وتاتى هذه الزيارة كما تقول الصحيفة فى ظل توترات بشأن إيران والتهديد الذى تفرضه طموحاتها النووية، وكذلك فى ظل الحملة العسكرية للناتو على أفغانستان.
وأشارت الصحيفة إلى أن مساعدى براون كانوا قد كشفوا عن أنه حاول خمس مرات عقد لقاء مباشر مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما لكنه فشل، وذلك بعد توتر العلاقات بين البلدين عقب إفراج بريطانيا عن السجين الليبى المدان فى قضية لوكيربى عبد الباسط المقرحى.
الجيش البريطانى رفض إجراء تحقيق حول حدوث انتهاكات فى العراق
◄ من الشئون البريطانية المتعلقة بالحرب على العراق، تنشر الصحيفة تقريراً حول مزاعم أحد المحققين بأن الجيش البريطانى رفض إجراء تحقيق حول مزاعم بحدوث انتهاكات فى العراق.وتكشف التايمز عن أن الشرطة العسكرية الملكية فى بريطانيا، قالت إن عددا من كبار الضباط البريطانيين الذين أدوا الخدمة العسكرية فى العراق رفضوا إجراء تحقيقات بمئات حالات الانتهاك التى وقعت بحق مدنيين عراقيين وأدت إلى وقوع إصابات خطيرة، بل أدت إلى حدوث حالات وفاة بينهم.وتنقل الصحيفة عن ريد كاب، وهو أحد المحققين السابقين قوله إن الجيش وضع مصلحته فى كثير من الأحيان فوق العدالة للتغطية على أسوأ الحالات من الانتهاكات التى وقعت.
الجارديان عالم الفيزياء الفرنسى يقر بصلته بالقاعدة
◄ واصلت الصحيفة متابعتها لقضية اعتقال عالم فيزياء فرنسى من أصل جزائرى مع شقيقه بتهم تتعلق بـ "الضلوع بالإرهاب"، وقالت فى تحقيق عن الموضوع جاء بعنوان "عالم الفيزياء النووية الذى يعمل فى مركز سيرن يعترف بصلاته بالقاعدة"، إن العالم المعتقل قد أقر بالفعل بأنه كان قد أجرى مراسلات عبر شبكة الإنترنت مع أحد أفراد تنظيم فرع القاعدة فى شمال أفريقيا.
وتضيف الصحيفة، أن العالم الذى كان يعمل حتى فترة اعتقاله فى المركز الأوروبى للأبحاث النووية (سيرن) فى سويسرا، والذى يعد لتجربة "صادم الهيدرون الأكبر" من أجل إحداث طاقة من تصادم الجزيئات المسرعة لتحاكى ما يسمى الانفجار الكونى الكبير، قد أبلغ المحققين بأنه ناقش مع عنصر القاعدة المذكور "خططا تتعلق بهجمات إرهابية، ولكن دون أن يفعل أ

الخميس، 8 أكتوبر 2009

صحافة القاهرة الخميس: أول إصابتين بأنفلونزا الخنازير بالمدارس.. والإخوان يطالبون باستقالة شيخ الأزهر..و"الأموال العامة" تحقق مع وزير الإسكان السابق الخميس، 8 أكتوبر 2009 -
- تمكنت أنفلونزا الخنازير من اختراق المدارس، إذ سجلت صحافة القاهرة أول إصابتين فى القاهرة وسوهاج، بينما أشارت --- مصر طلبت من منظمة الصحة العالمية إمدادها بـ 15مليون جرعة مجانية من لقاح أنفلونزا الخنازير..
- مازالت ردود الفعل تتوالى ضد الدكتور سيد طنطاوى شيخ الأزهر، حيث طالبت جماعة الإخوان المسلمين بتقديم استقالته. - -تؤكد جيهان السادات أن السادات أخطأ بتعديل مواد الدستور الخاصة بمدد الرئاسة.
- فضيحة جديدة لمنتخب الشباب بعد خسارته فى بطولة كأس العالم على أرض استاد القاهرة،
-فقد قامت الشركة الراعية للمنتخب بوضع إعلانات باللغة العبرية على ملابس اللاعبين،
- وفيما يلى أهم عناوين صحافة القاهرة..
الأهرام
البنك الدولى يُقرض مصر 870 مليون دولار فى 2009. وفى خبر ملفت ومفاجئ، فوجئت إدارة "المصرف المتحد" التابع للبنك المركزى المصرى بأن الفائز بجائزة المليون جنيه يقضى عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بعد قيامه بقتل حماته قبل زفافه بأيام.
وفى إحدى تداعيات هزيمة منتخب الشباب وخروجه من كأس العالم أمام كوستاريكا، أقال اتحاد الكرة المدير الفنى سكوب وجهازه الفنى المعاون، وذلك فى الوقت الذى وصل فيه الفريق الوطنى الأول إلى "لوساكا" لمواجهة منتخب زامبيا فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 فى جنوب أفريقيا.
◄ نظيف يفتتح أول خدمة للإسعاف النهرى.
◄ لقاح الأنفلونزا الموسمية فعال للحماية من أنفلونزا الخنازير.
◄ نور الشريف: لا تصالح مع من يخربون قيم المجتمع.
◄ 17 ألف مقاتل مصرى فى مناورات "النجم الساطع".
◄ صحة المصريين فى خطر: الموت فى شحنة مبيد.
◄ اتصالات مصرية واسعة النطاق لوقف التوتر حول المسجد الأقصى.
الأهرام المسائى
تناولت الأهرام المسائى فى صفحتها الأولى اتفاق الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار مع نائب رئيس البنك الدولى، حول الإسراع فى حصول مصر على تمويل يصل إلى 300 مليون دولار لدعم صندوق دعم وضمان التمويل العقارى، تخصص لتمويل شراء 80 ألف وحدة سكنية على مدار 3 سنوات لإسكان الشباب ومحدودى الدخل.
بينما تواصل الصحيفة تحت عنوان "خدمات الأحياء ماتت إكلينيكيا"، أوضاع الأحياء وانتشار البيروقراطية، مشيرة إلى أن اتباع الأحياء ومجالس المدن لتقديم خدماتهم من خلال الشباك الواحد أصبح بالأمر الذى يشبه المستحيل، وبات حتميا على المواطن أن يحصل على خدماته بعدما "يلف سبع لفات ".
هزيمة المنتخب المصرى للشباب سيطرت على الصفحات الثلاث الأخيرة للصحيفة بعناوين حزينة غاضبة: "دموع بعد فوات الأوان..لاعبو المنتخب انخرطوا فى نوبة بكاء بعد الهزيمة " و"غضب فى المدرجات ..الجماهير هاجمت سكوب ورمزى واللاعبين".
◄ 13 ألف وحدة سكنية للشباب بالبحيرة وتوزيع عقود 350 شقة بأبو حمص
◄ تأهيل 180 ألف شاب لسوق العمل كل 3 أشهر
◄ تطوير 937 مركزا لإكساب الخريجين المهارات الحرفية
◄ خفض الرسوم الجمركية على معدات الطاقة الجديدة
◄ أسعار الأسماك "تشوى" جيوب المواطنين
◄ المدن الجامعية تغلق أبوابها فى وجه طلاب الأقاليم
◄ احتفالية دولية بالقاهرة لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية
◄ غليان فى حزب الأحرار
◄ المصريون أنجبوا 994 ألف طفل فى 6 أشهر
الاخبار
فى محاولة منها لبث الطمأنينة فى نفوس أولياء الأمور بعد اكتشاف حالتين بين طلاب المدارس مصابتين بأنفلونزا الخنازير، جاء المانشيت الرئيسى للجريدة "الموقف مطمئن بالمدارس .. وتدعيم خطط مواجهة أنفلونزا الخنازير".
وفى عموده " 1/2 كلمة" يتساءل الكاتب الكبير أحمد رجب: لماذا لا يستطيع 80 مليونا أن ينظفوا بلدهم بأيديهم؟ مضيفا :" هل لأننا من ذوى الاحتياجات الخاصة؟ هل لأن الزبالة عندنا لا ترى بالعين المجردة ؟ هل لأن أنوفنا – خلقة ربنا – لا تشتم إلا العطور؟ هل نحن نعتبر النظافة كلمة نابية أو "أبيحه" ؟ أم هى كلمة غير عربية لم نترجم حتى الآن معناها؟
◄ 4 مليارات جنيه لدعم سكر التموين.
◄ الموقف مطمئن بالمدارس..وتدعيم خطط مواجهة أنفلونزا الخنازير.
◄ مصر توقف التعامل مع اللوفر.. المتحف يبدى استعداده لإعادة الآثار المسروقة.
◄ النيابة تحقق فى اقتحام نائب دشنا وأعوانه مركز الشرطة.
◄ نقابة الأطباء تحدد قيمة الكشف بالعيادات الخاصة.
◄ 3 قطارات جديدة على الخط الأول لمترو الأنفاق.
الجمهورية
تحت عنوان "النخبة والمعدن النفيس" تساءل محمد على إبراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية: ماذا جرى لشعبنا؟ أين ذهب جيل أكتوبر ومعدنه النفيس الذى ضرب القدوة والمثل للأجيال اللاحقة؟ وماذا فعلت حرب أكتوبر بعد الانتصار؟
وكتب الزميلان جلال راشد ورضا العراقى عن تأكيد المهندس رشيد محمد رشيد تخصيص 4 مليارات جنيه لدعم السكر. ووافق مجلس الوزراء على تعديل قانون مزاولة مهنة طب الأسنان فى اجتماعه أمس، كما وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء على البدء فى تنفيذ منطقة استثمارية بمدينة مبارك للأبحاث العلمية باستثمارات قدرها 2 مليار جنيه.
◄ قرار مصرى بتطعيم الحجاج ضد أنفلوانزا الخنازير.
◄ تعديل قانون مزاولة مهنة طب الأسنان.
◄ 4 مليارات لدعم السكر والمخزون آمن ومستقر ويكفى 10 أشهر.
◄ وزير الأوقاف لخطباء المكافأة: الخطبة بلا تشنج و10 دقائق فقط.
◄ المغربى: تسليم 4600 وحدة سكنية بالمشروع القومى للإسكان.
◄ خطة لزيادة الصادرات المصرية إلى 200 مليار جنيه خلال 4 سنوات.
الوفد
"المال السايب يعلم السرقة"، هكذا بدأت الزميلة أمانى سلامة تحقيقها حول "مصروفات الوزراء..الباب السرى لإهدار المال العام"، مشيرة إلى أن الدولة "تربط الحزام" على الأغلبية المطحونة وتدلل "ولاد الأكابر"، حيث تنفق ملياراً و200 مليون جنيه رواتب المستشارين، و431 مليونا للأدوات المكتبية، و50 مليونا لأطقم الحراسة.
وتحت عنوان " خلى السلاح صاحى"، تناول الكاتب عباس الطرابيلى فى مقاله اليومى ذكريات انتصار حرب أكتوبر، متسائلا عن سبب هذا الاحتفال المكثف بنصر أكتوبر هذا العام، ومجيبا بسؤال آخر: هل هى دعوة لكى نفتح عيوننا أكثر على قضايا عديدة نعانى منها، تجعلنا نستدعى روح هذا النصر العظيم، مضيفا
" لعل وعسى نعبر كل أسباب اليأس والضعف التى نعيشها من وقت لآخر".
◄ زيادة جنونية فى أسعار اللحوم البلدية خلال أسابيع.
◄ نور الشريف: بكيت من قسوة الشائعة الأخيرة .. وانتظر إنصاف القضاء.
◄ زاهى حواس يفجر أزمة مع فرنسا بعد قراره وقف التعاون مع اللوفر.
◄ إسرائيل تستخدم تصريحات "جرانة" لضرب السياحة فى مصر.
◄ بعد فضيحة البرادعة..عدلى حسين يهاجم الصحف المعارضة والمستقلة.
◄ ردود فعل غاضبة لمنع شيخ الأزهر النقاب داخل المعاهد الأزهرية.
المصرى اليوم
شبح أنفلونزا الخنازير يتصدر صحيفة المصرى اليوم، تحت عنوان " أنفلونزا الخنازير تخترق المدارس..وتصيب حالتين"، مشيرة إلى إغلاق فصلين فى القاهرة وسوهاج 15 يوما بعد إصابة طالبتين، إحداهما فى الصف الثالث الإعدادى والثانية فى المرحلة الابتدائية. وكشفت الصحيفة عن وضع الشركة الراعية لمنتخب الشباب لكرة القدم إعلانات لماركة ملابس إسرائيلية على تى شيرتات الدعاية فى الإعلانات، التى صورها نجوم منتخب الشباب.
بينما تواصل جيهان السادات فى صفحتها السابعة اعترافاتها للمصرى اليوم، قائلة إن السادات أخطأ بتعديل مواد الدستور الخاصة بمدد الرئاسة، واصفة جمال مبارك بأنه شاب طموح ويسعى لأن يكون شيئا فى عالم السياسة، لكنه يحتاج لمزيد من الصقل واكتساب الخبرة.
◄ أنفلونزا الخنازير تخترق المدارس وتصيب طالبتين.
◄ مسجون يفوز بجائزة "المليونير" ويتسلمها بعد "التأبيدة".
◄ 15 أسقفاً يطالبون بتغيير لائحة انتخاب البابا.
◄ الإخوان يطالبون باستقالة شيخ الأزهر بسبب واقعة "النقاب".
◄ "واشنطن تايمز": المصريون يصوتون لـ "الإخوان" بسبب فساد الحكومة وسوء أداء "الوطنى".
الدستور
" شوية عيال"، هو الوصف الذى أطلقته الدستور على منتخب الشباب فى صدر صفحتها الأولى. بينما تناول المانشيت الرئيسى للدستور تصريحات الوكالة الفرنسية التى وصفت البرادعى بأنه الوحيد القادر على منافسة الرئيس مبارك أو نجله فى انتخابات الرئاسة.
كما أبرزت تصريحات وزارة الصحة حول عدم السماح باستيراد غشاء البكارة الصينى ووضع العقوبات الرادعة على الاتجار فيه. وفى مقاله " كلمة حرة"، يتوقع الكاتب محمد على خير أن يتكرر سيناريو خبراء وزارة العدل مع موظفى الشهر العقارى التابعين لوزارة العدل، الذين بدأوا وقفتهم الاحتجاجية منذ أيام وسط تجاهل من وزير العدل قائلا : " إذا لم تتم محاسبة وزير على خطأ ارتكبه .. سيتكرر هذا العند الوزارى كثيرا ويصبح من سخف القول هنا أن تسأل عن مصالح المواطنين".
◄ الوكالة الفرنسية: البرادعى وحده قادر على منافسة مبارك أو نجله فى انتخابات الرئاسة.
◄ الصحة: لن نسمح باستيراد غشاء البكارة الصينى.
◄ مهدى عاكف: تصعيد عصام العريان لمكتب الإرشاد مازال محل نقاش.
◄ "رشيد": مخزون السكر يكفى 10 أشهر.
◄ معركة بالرصاص أمام مخبز فى الفيوم بسبب "العيش".
◄ احتجاج المئات من طلاب الجامعات على تأخير التسكين بالمدن.
الشروق:
محاولة توفير لقاح أنفلونزا الخنازير تصدرت صحيفة الشروق تحت عنوان "مصر تطلب 15 مليون جرعة مجانية من لقاح أنفلونزا الخنازير"، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية لن توفر المصل قبل شهر نوفمبر. وتمهيدا لتسوية ملف الجهاديين المصريين الموجودين فى الخارج، كتب محمد سعد عبد الحفيظ أن مصر تسلمت من اليمن وباكستان مؤخرا عددا من قيادات الجهاد، الذين ارتبطوا بتنظيم القاعدة فى السنوات الأخيرة، وذلك فى إطار التعاون الدولى لمكافحة الإرهاب.
وتناولت الزميلة ياسمين سليم تصريحات الدكتور إبراهيم زهران المستشار الفنى لحملة الغاز، عن وجود عجز فى ميزانية 2007/2008 فى قطاع البترول بمقدار 49,841 مليار جنيه، فضلا عن حصول الهيئة العامة للبترول على 71 مليار جنيه كإعانة من وزارة المالية.
وعلى صفحتها الخامسة تساءلت الشروق: هل يصمد النقاب أمام المؤسسة الدينية والتعليمية فى مصر؟ "حيث تستعرض الزميلة أمانى ماجد بداية انتشار النقاب فى مصر مع منتصف السبعينيات من القرن الماضى، مع نزوح عدد كبير من أساتذة جامعة الأزهر نحو السعودية وتشبعهم بالفكر السلفى، مرورا بظهور الدعاة المعاصرين وتنبيه المؤسسات الدينية على أنه "عادة وليس عبادة"، لتبدأ مرحلة من الهجوم على النقاب.
◄ مصر تطلب 15 مليون جرعة مجانية من لقاح أنفلونزا الخنازير.
◄ نيابة الأموال العامة تحقق فى اتهام وزير الإسكان السابق بالتربح.
◄ مصر تتسلم مجموعة جديدة من قيادات الجهاد الهاربة.
◄ الشورى يرفض نحت تماثيل للحكام السابقين .. ويتعاقد مع حلوانى شهير.
◄ تأجير القناة الخامسة لطلاب "الانتساب الموجه" بالجامعات.
◄ توقعات القطن: "جيزة 88" بـ 700 جنيه.. و520 لأقطان الوجه القبلى.
نيويورك تايمز
ليبرمان: التوصل لاتفاق سلام بين إسرائيل وفلسطين الآن مستحيل.
◄ ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجدور ليبرمان قال إنه لا سبيل لإنهاء الصراع الإسرائيلى-الفلسطينى لسنوات عديدة مقبلة، موضحاً أن الجهود المبذولة للتوصل لاتفاق سلام قد فشلت منذ أول اتفاقية بين إسرائيل والفلسطينيين عام 1993.
وأكد ليبرمان أنه ليس من المنطقى أن يتم التوصل إلى اتفاق يضع نهاية لهذا الصراع الدامى فى هذا الوقت تحديداً، ومن يعتقد غير ذلك، لا يدرك خطورة الموقف.
ويرى ليبرمان أن الجانبان يجب أن يعكفا على التوصل إلى اتفاق مؤقت من شأنه خلق نوع من الاستقرار ينعم به الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء، وأن يتركا القضايا الصعبة "لمرحلة لاحقة".
إستراتيجية أفغانستان الجديدة تميل نحو التركيز على تهديد القاعدة
◄ اهتمت الصحيفة بتسليط الضوء على واحدة من أكثر القضايا خطورة على سياسة الولايات المتحدة الخارجية، وقالت إن فريق الرئيس الأمريكى، باراك أوباما للأمن القومى بصدد إعادة صياغة إستراتيجية الحرب وتحويل التركيز إلى شن حملة ضد تنظيم القاعدة فى باكستان، موضحين أن حركة طالبان فى أفغانستان لا تفرض تهديداً مباشراً على الولايات المتحدة الأمريكية.
وتلفت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى اجتمع فيه أوباما مع مستشاريه لمدة ثلاثة أسابيع لمناقشة باكستان، أعلن البيت الأبيض أنه لم يحسم أمر زيادة القوات الأمريكية فى أفغانستان.
غضب الفلسطينيين يجبر السلطة الفلسطينية على تغيير موقفها إزاء تقرير جولدستون.
◄ ذكرت الصحيفة أن موجة الانتقاد اللاذعة التى تعرضت لها السلطة الفلسطينية داخل البلاد وخارجها، أجبرت القيادة الفلسطينية على تغيير موقفها بشأن تقرير جولدستون الذى يدين كلا من إسرائيل وحماس بارتكاب جرائم حرب فى حرب إسرائيل الأخيرة على غزة، حيث أعربت عن موافقتها أمس الأربعاء، لقرار مجلس الأمن المتعلق بتقرير الأمم المتحدة.
وتلفت الصحيفة إلى أن القيادة الفلسطينية كانت قد أذعنت للضغط من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لتأجيل البت فى هذا التقرير لمدة ستة أشهر، لأن النظر فيه سيعرقل محاولات إحياء عملية السلام.
غير أن غضب الفلسطينيين والعرب بوجه عام، وانتشار المظاهرات فى الشوارع العربية من الدوحة إلى دمشق كان له الصوت الأعلى فى تغيير موقف القيادات الفلسطينية.
واشنطن بوست
إيران تتهم الولايات المتحدة بالتورط فى اختفاء عالم إيرانى.
◄ذكرت الصحيفة أن وزير الخارجية الإيرانى، منوشهر متكى اتهم الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء، بتورطها فى اختفاء عالم إيرانى له علاقة ببرنامج إيران النووى، وتأتى هذه الاتهامات بعد أقل من أسبوع من انعقاد قمة جينيف التى جمعت بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية وخمس قوى عالمية أخرى، وناقشوا خلالها الطموح الإيرانى النووى، كما تلى هذا الاتهام إثارة أمريكا تساؤلات حول احتجاز أمريكيين فى إيران.
وتقول الصحيفة إن العالم، شهرام الأميرى، اختفى خلال أدائه لمناسك العمرة فى المملكة العربية السعودية منذ أربعة أشهر، وقد طالبت إيران السعودية بالمساعدة فى العثور عليه.
حرب أفغانستان تختبر مُثل أوباما العليا
◄نشرت الصحيفة مقالاً كتبه ديفيد أجناتيوس يتحدث عن إستراتيجية الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى أفغانستان وكيف تختبر هذه الحرب مُثله وقيمه، ويتساءل الكاتب فى بداية مقاله عما إذا كان أوباما ينتهج "عقيدة" ما فى معالجته للسياسة الخارجية خلال التسعة أشهر الأولى من استلامه مقاليد الحكم، ويجيب بالإيجاب، قائلاً إن هذا ظهر جلياً فى دعواته المتكررة لإقرار الحقوق العالمية والمسئوليات، ولكنه على ما يبدو لم يطبق هذا على أصعب القضايا التى تواجه الإدارة الأمريكية مثل الحرب على أفغانستان.
الجارديان
اللوفر بانتظار رأى لجنة الخبراء لإعادة القطع الأثرية المصرية المسروقة
◄ اهتمت الصحيفة بالتعليق على قرار الحكومة المصرية بقطع تعاونها الثقافى مع متحف اللوفر الفرنسى بسبب رفضه إعادة "قطع أثرية مسروقة"، وقالت إن هذا القرار إنما يعنى منع أى بعثات أثرية مرتبطة بمتحف اللوفر من العمل فى مصر.
متحف اللوفر بدوره كان قد أعلن أنه لا يمانع مبدئياً بإعادة القطع محل الجدل، وأنه بانتظار رأى لجنة خبراء وقرار وزارة الثقافة الفرنسية، حسب الصحيفة.
وأوضحت الصحيفة، أن هذا القرار يعنى وقف اللقاءات والمحاضرات التى يتم تنظيمها بالتعاون مع المتحف الفرنسى، وتعليق عمل بعثة التنقيب التابعة للوفر، والتى تعمل فى منطقة سقارة بالجيزة، وأشار زاهى حواس، رئيس المجلس الأعلى للآثار من ناحية أخرى، إلى أن هذا القرار، الذى لم يعلن عنه مسبقاً، اتخذ "قبل شهرين" ملمحاً بذلك إلى أنه غير مرتبط بفشل وزير الثقافة المصرى فاروق حسنى فى الفوز بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو الشهر الماضى.
الإندبندنت
حرب أفغانستان قسمت الصفوف الأمريكية
◄ خصصت الصحيفة افتتاحيتها للتعليق على الموقف الأمريكى من الحرب على أفغانستان واستعرضت الرأيين المتضاربين فى الولايات المتحدة بشأن هذه الحرب، فهناك الرأى الذى يمثله نائب الرئيس جو بايدن والذى يروج للتركيز على مطاردة حركة طالبان وضرب مواقعها فى باكستان باستخدام طائرات بدون طيار ومجموعات من القوات الخاصة.
أما الرأى الآخر فيمثله قائد القوات فى أفغانستان ستانلى ماكريستال، الذى يقول بضرورة مواجهة حركة طالبان وحماية الشعب الأفغانى وتدريب قواته، وهذا يتطلب إرسال قوات إضافية قد يصل عددها لأربعين ألفاً.
ويبدو أن أوباما يميل إلى الخيار الثانى، فقد أكد خلال اجتماعه مع قادة الكونجرس، أن تخفيض عدد القوات غير وارد، واستبعد انتهاج أساليب قائمة على استهداف الإرهابيين تحديداً فى العمليات العسكرية.
ولكن هناك عقبات كثيرة فى أفغانستان، على حد قول الصحيفة، فالطرف الآخر هو حكومة فاسدة فقدت مصداقيتها فى الانتخابات الأخيرة، ولا يصل نفوذها إلى أبعد من العاصمة كابول.
التليجراف
مطالبات باستقالة وزير الثقافة الفرنسى لميوله الجنسية.
◄قالت الصحيفة إن وزير الثقافة الفرنسى فريديريك ميتران يتعرض لضغوط هائلة للاستقالة، بعد أن تبين أنه اعترف بأنه دفع أموال لصبية من أجل القيام بأفعال جنسية أثناء قضائه عطلة فى تايلاند.
وذكرت الصحيفة أن فريدريك أصدر رواية تحت عنوان "الحياة السيئة" عام 2005 وهى تروى عن سيرته الذاتية والتى أثارت جدلا واسعا، حيث يمارس أحد أبطالها الجنس مع الصبية فى تايلاند مقابل أجر مالى، وعاد فريدريك ليكون من أشد المدافعين عن المخرج رومان بولانسكى الذى يواجه حاليا الاتهام فى سويسرا باغتصاب فتاة قاصر تبلغ من العمر 13 عاما، ذلك عام 1977 فى الولايات المتحدة.
وفى كتابه، يذكر فريدريك ميتران ابن شقيق الرئيس الفرنسى الراحل فرنسوا ميتران: "لقد داومت على عادة دفع أموال للصبية.. كل هذه طقوس سوق الشباب، فسوق العبيد تثيرنى بشكل هائل".
السعودى المجاهر بتجاربه الجنسية يعاقب بألف جلدة والسجن 5 سنوات.
◄ذكرت الصحيفة أن مازن عبد الجواد الرجل السعودى الذى روى عن تجاربه الجنسية بالبرنامج اللبنانى "خط أحمر" فى يوليو الماضى، قد حكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات وضربه 1000 جلدة.
إلا أن محاميه سليمان الجوميى، قال إنه سيستأنف الحكم، وإنه يثق فى أن هذا الحكم الذى ينطوى أيضا على منع موكله من السفر أو التحدث لوسائل الإعلام سيتم إبطاله.
وكان عبد الجواد قد روى عن تجاربه الجنسية منذ الصغر ووصف كيف أنه مارس الجنس لأول مرة حينما كان يبلغ من العمر 14 عاما، كما ناقش تجاربه الجنسية مع رجال آخرين.
التايمز
إيران تتهم الولايات المتحدة بخطف أحد علمائها..
◄قالت الصحيفة، إن إيران تتهم الولايات المتحدة الأمريكية بخطف أحد علمائها النوويين أثناء أدائه فريضة الحج بالمملكة العربية السعودية، وسط تكهنات حول دوره المحتمل فى إماطة اللثام عن محطة نووية سرية بالقرب من مدينة قم.
وقال وزير الخارجية الإيرانى منوشهر متقى للصحفيين أمس، الأربعاء، إن إيران لديها أدلة على تورط واشنطن، مضيفاً "لقد وجدنا وثائق تثبت علاقة الولايات المتحدة باختفاء شهرام الأميرى فى المملكة العربية السعودية"، وقال متقى "نحن نحمل المسئولية للمملكة العربية السعودية".
والأميرى هو ثان عالم يتم اختفاؤه فى الخارج على مدى العامين الماضيين ممن يشاركون فى البرنامج النووى الإيرانى قد، حيث سبقه على رضا أصغرى، نائب وزير الدفاع وقائد الحرس الثورى الإيرانى، الذى اختفى فى تركيا قبل عامين.
الجنود الأمريكان بأفغانستان يفقدون الأمل..
◄ نقلت الصحيفة عن رجال دين مسيحيين بكتيبتين أمضيتا تسعة أشهر على خط الجبهة فى الحرب ضد حركة طالبان بأفغانستان أن الجنود الأمريكيين الذين يخدمون فى أفغانستان مصابون بالاكتئاب وخيبة الأمل، إذ يشعر كثير منهم أنهم يخاطرون بحياتهم، وأن زملاءهم لقوا حتفهم فى مهمة عقيمة وأن الشعب الأفغانى لا يفعل شيئاً لمساعدتهم.
وقال أحد القادة العسكريين، "إن العديد من الجنود الذين يأتون لرؤيتنا لديه إحساس بالتفاهة والغضب لوجودنا هنا. إنهم حقاً فى حالة من الكآبة واليأس، فهم يريدون فقط أن يعودوا إلى عائلاتهم".